Un livre sans la lettre "e"

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

Un livre sans la lettre "e"

Message  Abou Narjiss le Mer 17 Mar - 12:48

As'salam' aleykom,

Je viens de découvrir un livre (que je n'ai pas lu) qui a la particularité d'avoir é"té écrit sans "e". Cette lettre, qui est la plus utilisée en Français est totalement absente d'un ouvrage entier. Voir ici : http://forums.france2.fr/france2/livres/livre-ecrit-lettre-sujet_397_1.htm Cela s'appelle "La Disparition" de G. Perec. Un extrait est présenté sur le lien.

Cela m'a fait penser à un discours de l'Imam Ali (as) qui est écrit sans la lettre "alif" qui, je pense est une lettre aussi importante en Arabe que le "e" en Français.

Quelqu'un a-t-il plus d'infos ? En effet, je suis assez surpris que cela soit possible, croyant que le cas de l'Imam Ali (as) était unique quant à cette prouesse ?

Barakallahou fikom.
Abou Narjiss

Masculin Messages : 77

Voir le profil de l'utilisateur http://www.centre-zaynab-toulouse.com

Revenir en haut Aller en bas

Re: Un livre sans la lettre "e"

Message  Alisirathaqnamsikuhu le Ven 19 Mar - 13:27

Wa Aleikum Al Salam Wa Rahmut Allah Wa Barakatuhu,

Je suis de retour Smile Désolé pour ce retard !

"Cela m'a fait penser à un discours de l'Imam Ali (as) qui est écrit sans la lettre "alif" qui, je pense est une lettre aussi importante en Arabe que le "e" en Français." moi aussi j'y est de suite pensé !

"uelqu'un a-t-il plus d'infos ? En effet, je suis assez surpris que cela soit possible, croyant que le cas de l'Imam Ali (as) était unique quant à cette prouesse ?" en effet pas mal, mais frère saviez-vous que Imam Ali (as) avait également écrit un discours sans aucun point ? = pas de Ta, pas de Sin, pas de Ra...Je peux vous poster les 2 discours InsaAllah.

Alisirathaqnamsikuhu

Masculin Messages : 10

Message  Abou Narjiss le Lun 29 Mar - 0:23

As'salam' aleykom wa rahmatulah wa barakatuh,

Alisirathaqnamsikuhu a écrit:Wa Aleikum Al Salam Wa Rahmut Allah Wa Barakatuhu,

Je suis de retour Smile Désolé pour ce retard !

"Cela m'a fait penser à un discours de l'Imam Ali (as) qui est écrit sans la lettre "alif" qui, je pense est une lettre aussi importante en Arabe que le "e" en Français." moi aussi j'y est de suite pensé !

Je vous en prie, vous êtes là et c'est important vu le nombre de participants Wink. Alors, ne parlons pas de retard, lol.

"uelqu'un a-t-il plus d'infos ? En effet, je suis assez surpris que cela soit possible, croyant que le cas de l'Imam Ali (as) était unique quant à cette prouesse ?" en effet pas mal, mais frère saviez-vous que Imam Ali (as) avait également écrit un discours sans aucun point ? = pas de Ta, pas de Sin, pas de Ra...Je peux vous poster les 2 discours InsaAllah.

Oui, je veux bien si cela est possible akhi, que vous postiez ces discours. En fait, ce que je demandais, c'est si la prouesse était comparable. La lettre "alif" est-elle aussi difficile à supprimer d'un discours que la lettre "e" ? Est-ce équivalent ou même supérieur ? Un Arabophone serait le bien venu inchALLAH.

Que Dieu vous garde toutes et tous !
Abou Narjiss

Assalamu 'alaykum

Message  Maryam le Mar 29 Mar - 22:33

Le livre de Pennec ne contient aucune beauté linguistique, aucune éloquence, une histoire banale et un peu rocambolesque.

Voici les discours, qui ne supportent aucune comparaison, de l'Imam 'Ali (as).

Un Sermon Sans points

Le Prophète Muhammad (s) a dit : “Je suis la Cité de la Science, Ali en est la porte.”

(Sahih al-Tirmidhi, (Cairo edition), Kitab al-Manaqib, vol. 5, p. 637, hadith number 3723)

La connaissance, la sagesse et l'éloquence de l’Imam Ali B. Abi Talib sont bien connues parmi les musulmans de toutes les écoles de pensée. Un tel exemple de sa maîtrise supérieure de la langue arabe s'est manifesté dans ce sermon improvisé qui, sous sa forme écrite, est exempt de tous les points apparaissant dans l’alphabet arabe (à savoir dans 14 des 28 lettres de l’alphabet arabe) !

En quoi ce sermon est-il si special?

Ceux qui connaissent l'arabe ou peuvent au moins lire le Coran ont noté que certaines lettres de l'alphabet arabe ont des points qui leur sont associés. Ces lettres sont énumérées ci-dessous et sont employées tout le temps dans le discours arabe et dans les textes écrits.

ب ت ث ج خ ذ ز ش ض ظ غ ف ق ي

(en translitération phonétique, il s’agit des sons : b, t, th, j, kh, dh, z, ch, d, DH, r, f, q, y qui apparaissent à fréquence égale avec les 14 autres lettres de l’alphabet arabe).

Rédiger n’importe quel discours écrit présentant une quelconque valeur significative, sans employer aucune de ces lettres est déjà une tâche difficile. Pour fournir un tel sermon sans preparation antérieure, comme l’Imam Ali est reputé l’avoir fait pour tous ses sermons, est un fait vraiment étonnant !

Tout l’éloge à Allah: le Roi félicité, le Propriétaire affectueux, le Modeleur de tout ce qui est engender, le Recours pour chaque piétiné, l’Expansionneur des terres, l’Etablisseur des montagnes, l’Envoyeur de la pluie, l’Allégeateur des difficultés, le Connaisseur et Perceveur des secrets, le Destructeur des royaumes et le Périsseur des possessions, le Renouveleur des ères et leur Répétiteur, la Source de toutes choses et leur Destination. Répandue est Sa générosité et suffisants sont les nuages amoncelés et l’approvisionnement en pluie. Il répond à celui demande ou espère, donnant largement et avec abondance.

Je Le loue sans fin. Je le considère Un, comme Il est considéré Un par ceux qui se tournent vers Lui. Non! Il est Allah, Il n’y a aucun autre dieu pour les nations excepté Lui. Aucun ne peut déformer ce qu’Il a placé et établi. Il a envoyé Mohammad en tant que porteur de l’Islam, le chef pour les règles et obturateur de leur oppression. Le crippler des autorités de Wudd et Sawa (deux idoles). Il a informé et instruit, nommé et perfectionné. Il a fondé les principes fondamentaux et les a soulagés par leur biais. Il a souligné la promesse désignée (Jour du Jugement) et a prévenu. Allah lui a accordé l’honneur et a accordé la paix à son âme, et puisse Allah accorder sa miséricorde à sa progéniture et à sa famille vénérée, tant que brillent les étoiles guidantes, que le croissant continue à s’élever, et que le chant de l’Unité (lâ ilâha illa llâh) est fait pour être entendu dans les alentours.

Que Dieu nous protégé ! Travaillez pour le meilleur des engagements. Marchez ainsi sur la voie en cherchant ce qui est licite, et renoncez à l’illicite et abandonnez-le. Ecoutez les prescriptions de Allah et soyez-en conscient. Maintenez les liens avec les proches et consolidez-les. Désobéissez aux désirs et refoulez-les. Attachez-vous au juste et au pieux, et détournez-vous de la compagnie du divertissement et de l’avarice.

Voici le sermon de l'Imam Ali (as) qui n'a pas de "Point",C'est a dire le sermon est compose des lettres de l'alphabet arabe qui n'ont pas de point(elles sont 14 lettres :

الف
,ح,د,ر,س,ص,ط,ع,ک,ل, م ,ه, و , ی ) !!خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) الخالية من النقطقال ( عليه السلام ) :
( الْحَمْدُ للهِِ أَهل الْحَمْدِ وَمَأْواهُ ، وَلَهُ أَوْكَدُ الْحَمْدِ وَأَحْلاَهُ ، وَأَسْرعُ الْحَمْدِ وَأَسراهُ ، وَأَطْهرُ وَأَسْماهُ ، وَأَكْرمُ الْحَمْدِ وَأَوْلاَهُ ...
الْحَمْدُ للهِِ الْمَلِكِ الْمَحْمُودِ ، الْمَالِكِ الْوَدُودِ ، مُصَوِّرِ كُلِّ مَوْلُود ، وَمَوْئِلِ كُلِّ مَطْرُود ، وَسَاطِحِ الْمِهَادِ ، وَمُوَطِّدِ الأطْوادِ ، وَمُرْسِلِ الأمْطَارِ ، وَمُسَهِّلِ الأَوْطَارِ ، عَالِمِ الأَسْرارِ وَمُدْرِكِهَا ، وَمُدَمِّرِ الأَمْلاَكِ وَمُهْلِكِهَا ، وَمُكَوِّرِ الدُّهُورِ وَمُكَرِّرِهَا ، وَمُورِّدِ الأُمُورِ وَمُصَدِّرِهَا ، عَمَّ سماءه ، وَكَمَّلَ رُكَامَهَ وَهَمَلَ ، وَطَاوَعَ السَّؤالَ وَالأَمَلَ ، وَأَوْسَعَ الرَّمْلَ وَأَرْمَلَ ، أحمده حمداً ممدوداً ، وأوحده كما وحد الأواه ، وهو الله لا إله للأمم سواه ، ولا صادع لما عدل له وسواه ، أَرْسَلَ مُحَمَّداً عَلَماً لِلإِسْلاَم ، وَإِماماً لِلْحُكّام ، مُسَدِّداً لِلرُّعاعِ ، ومعطل أحكام ود وسواع ، أعلم وعلم ، وحكم وأحكم ، وأصل الأصول ، ومهد وأكد الموعود وأوعد ، أوصل الله له الإكرام ، وأودع روحه الإسلام ، ورحم آله وأهله الكرام ، ما لمع رائل وملع دال ، وطلع هلال ، وسمع إهلال .

اِعْملُوا رَحمكُمْ اللهُ أَصْلَحَ الأَعْمَالِ ، وَاسْلُكُوا مَصالِحَ الْحَلاَلِ ، وَاطْرَحُوا الْحَرامَ وَدَعُوهُ ، وَاسْمَعُوا أَمْرَ اللهِ وَعُوهُ ، وَصِلُوا الأَرْحَامَ وَرَاعُوها ، وَعَاصُوا الأَهْواءَ وَارْدَعُوها ، وصاهروا أهل الصلاح والورع ، وصارموا رهط اللهو والطمع ، ومصاهركم أطهر الأحرار مولداً ، وأسراهم سؤدداً ، وأحلامكم مورداً ، وها هو أمّكم وحل حرمكم مملكاً عروسكم المكرّمة ، وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه ، وهو أكرم صهر أودع الأولاد ، وملك ما أراد ، وما سهل مملكه ، ولا هم ولا وكس ملاحمه ولا وصم ، اسأل الله حكم أحماد وصاله ، ودوام إسعاده ، وأهلهم كلا إصلاح حاله ، والأعداد لمآله ومعاده ، وَلَهُ الْحَمْدُ السَّرْمَدُ ، وَالْمَدْحُ لِرَسُولِهِ أَحْمَدَ ... ) .
Your groom is the most impeccable of free men by birth, most generous and honorable with glories, and of the sweetest of descent. Here he came to you, took your kin with permission, in marriage, the gracious bride. Offered a dowry, just as the Messenger of Allah did to Umm Salamah. Certainly, he [s] was the most gracious son-in-law. Kind to his progeny. He gave them in marriage to whom he wanted. He was neither confused in his choice of wife nor had an oversight.

I ask Allah, on your behalf, for the lasting graciousness of His connection. And the continuation of His pleasures, and that He may inspire all: the reform of their own condition, and the preparation for their individual destiny and the hereafter. Gratitude is for Him forever and the praise for His Messenger Ahmad [s].

This sermon appears to have been delivered by Imam ‘Ali (a) on the occasion of someone’s marriage (nikah), and may well have been his own marriage. It has been quoted by several scholars such as:

q Muhammad Rida al-Hakimi, Saluni qabl an tafqiduni, vol. 2, pp. 442-3.

q Sayyid al-Musawi, al-Qatarah min bihar manaqib Aal-Nabi wa al-`Itrah, vol. 2, p. 179

q Hasun al-Dulafi, Fada’il Aal al-Rasul, p. 6

Are there any other such sermons?

Imam ‘Ali (a) once delivered another beautiful sermon which was without the letter alif !!

This letter of the Arabic alphabet is undoubtedly the most commonly occurring character in the language. If composing a few meaningful sentences without dots is hard enough, how about delivering a sermon, one which is full of wisdom and which is many times the size of the one you have just seen, but without ever using a single alif !!

This sermon is usually called al-Khutbah al-Muniqah and is recorded by many Muslim scholars. Amongst the Sunni scholars who quote it can be mentioned:

q Muhammad b. Muslim al-Shafi’i, Kifayat al-Talib, p. 248

q Ibn Abi’l Hadid al-Mu’tazili, Sharh Nahj al-Balaghah, vol. 19, p. 140

Voici le sermon de l'Imam Ali (as) qui n'a pas de "Alif":la première lettre de l'alphabet arabe!

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) الخالية من الألف

( حَمِدْتُ مَنْ عَظُمَتْ مِنَّتُهُ ، وَسَبَغَتْ نِعْمَتُهُ ، وَسَبَقَتْ غَضَبَهُ رَحْمَتُهُ ، وَتَمَّتْ كَلِمَتُهُ ، وَنَفِذَتْ مَشيئَتُهُ ، وَبَلَغَتْ قَضِيَّتُهُ ، حَمِدْتُهُ حَمْدَ مُقِرٍّ بِرُبوُبِيَّتِهِ ، مُتَخَضِّعٍ لِعُبوُدِيَّتِهِ ، مُتَنَصِّلٍ مِنْ خَطيئَتِهِ ، مُتَفَرِّدٍ بِتَوْحيدِهِ ، مُؤَمِّلٍ مِنْهُ مَغْفِرَةً تُنْجيهِ ، يَوْمَ يُشْغَلُ عَنْ فَصيلَتِهِ وَبَنيهِ .
وَنَسْتَعينُهُ وَنَسْتَرْشِدُهُ وَنَسْتَهْديهِ ، وَنُؤْمِنُ بِهِ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ ، وَشَهِدْتُ لَهُ شُهُودَ مُخْلِصٍ مُوقِنٍ ، وَفَرَّدْتُهُ تَفَرُّدَ مُؤْمِن مُتَيَقِّنٍ ، وَوَحَّدْتُهُ تَوْحيدَ عَبْدٍ مُذْعِنٍ ، لَيْسَ لَهُ شَريكٌ في‏ مُلْكِهِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِىٌّ في‏ صُنْعِهِ ، جَلَّ عَنْ مُشيرٍ وَوَزيرٍ ، وَعَنْ عَوْنِ مُعينٍ وَنَصيرٍ وَنَظيرٍ .

عَلِمَ فَسَتَرَ ، وَبَطَنَ فَخَبَرَ ، وَمَلَكَ فَقَهَرَ ، وَعُصِىَ فَغَفَرَ ، وَحَكَمَ فَعَدَلَ ، لَمْ يَزَلْ وَلَنْ يَزوُلَ ، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، وَهُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ ، وَهُوَ بَعْدَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ ، رَبٌّ مُتَعَزِّزٌ بِعِزَّتِهِ ، مُتَمَكِّنٌ بِقُوَّتِهِ ، مُتَقَدِّسٌ بِعُلُوِّهِ ، مُتَكَبِّرٌ بِسُمُوِّهِ ، لَيْسَ يُدْرِكُهُ بَصَرٌ ، وَلَمْ يُحِطْ بِهِ نَظَرٌ ، قَوِىٌّ مَنيعٌ ، بَصيرٌ سَميعٌ ، رَؤُفٌ رَحيمٌ .

عَجَزَ عَنْ وَصْفِهِ مَنْ يَصِفُهُ ، وَضَلَّ عَنْ نَعْتِهِ مَنْ يَعْرِفُهُ ، قَرُبَ فَبَعُدَ ، وَبَعُدَ فَقَرُبَ ، يُجيبُ دَعْوَةَ مَنْ يَدْعُوهُ ، وَيَرْزُقُهُ وَيَحْبُوهُ ، ذُو لُطْفٍ خَفي ، وَبَطْشٍ قَوِىٍّ ، وَرَحْمَةٍ مُوسَعَةٍ ، وَعُقُوبَةٍ مُوجِعَةٍ ، رَحْمَتُهُ جَنَّةٌ عَريضَةٌ مُونِقَةٌ ، وَعُقُوبَتُهُ جَحيمٌ مَمْدُودَةٌ موُبِقَةٌ .

وَشَهِدْتُ بِبَعْثِ مُحَمَّدٍ رَسوُلِهِ ، وَعَبْدِهِ وَصَفِيِّهِ ، وَنَبِيِّهِ وَنَجِيِّهِ ، وَحَبيبِهِ وَخَليلِهِ ، بَعَثَهُ في‏ خَيْرِ عَصْرٍ ، وَحينِ فَتْرَةٍ وَكُفْرٍ ، رَحْمَةً لِعَبيدِهِ ، وَمِنَّةً لِمَزيدِهِ ، خَتَمَ بِهِ نُبُوَّتَهُ ، وَشَيَّدَ بِهِ حُجَّتَهُ ، فَوَعَظَ وَنَصَحَ ، وَبَلَّغَ وَكَدَحَ ، رَؤُفٌ بِكُلِّ مُؤْمِنٍ ، رَحيمٌ سَخِيٌّ ، رَضِىٌّ وَلِىٌّ زَكِىٌّ ، عَلَيْهِ رَحْمَةٌ وَتَسْليمٌ ، وَبَرَكَةٌ وَتَكْريمٌ ، مِنْ رَّبٍّ غَفوُرٍ رَحيمٍ ، قَريبٍ مُجيبٍ .

وَصَّيْتُكُمْ مَعْشَرَ مَنْ حَضَرَنى‏ بِوصِيَّةِ رَبِّكُمْ ، وَذَكَّرْتُكُمْ بِسُنَّةِ نَبِيِّكُمْ ، فَعَلَيْكُمْ بِرَهْبَةٍ تَسْكُنُ قُلوُبَكُمْ ، وَخَشْيَةٍ تُذْرى‏ دُمُوعَكُمْ ، وَتَقِيَّةٍ تُنْجيكُمْ قَبْلَ يَوْمِ يُبْليكُمْ وَيُذْهِلُكُمْ ، يَوْمَ يَفوُزُ فيهِ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُ حَسَنَتِهِ ، وَخَفَّ وَزْنُ سَيِّئَتِهِ ، وَلْتَكُنْ مَسْئَلَتُكُمْ وَتَمَلُّقُكُمْ مَسْاَلَةَ ذُلٍّ وَخُضُوعٍ ، وَشُكْرٍ وَخُشوُعٍ ، بِتَوْبَةٍ وَتَوَرُّعٍ ، وَنَدَمٍ وَرُجوُعٍ ، وَلْيَغْتَنِمْ كُلُّ مُغْتَنِمٍ مِنْكُمْ صِحَّتَهُ قَبْلَ سُقْمِهِ ، وَشَبيبَتَهُ قَبْلَ هَرَمِهِ ، وَسَعَتَهُ قَبْلَ فَقْرِهِ ، وَفَرْغَتَهُ قَبْلَ شُغْلِهِ وَحَضَرَهُ قَبْلَ سَفَرِهِ ، قَبْلَ تَكَبُّرٍ وَتَهَرُّمٍ وَتَسَقُّمٍ ، يَمُلُّهُ طَبيبُهُ ، وَيُعْرِضُ عَنْهُ حَبيبُهُ ، وَيَنْقَطِعُ غِمْدُهُ ، وَيَتَغَيَّرُ عَقْلُهُ .

ثُمَّ قيلَ هُوَ مَوْعُوكٌ وَجِسْمُهُ مَنْهوُكٌ ، ثُمَّ جُدَّ في‏ نَزْعٍ شَديدٍ ، وَحَضَرَهُ كُلُّ قَريبٍ وَبَعيدٍ ، فَشَخَصَ بَصَرُهُ ، وَطَمَحَ نَظَرُهُ ، وَرَشَحَ جَبينُهُ ، وَعَطَفَ عَرينُهُ ، وَسَكَنَ حَنينُهُ ، وَحَزَنَتْهُ نَفْسُهُ ، وَبَكَتْهُ عِرْسُهُ ، وَحُفِرَ رَمْسُهُ ، وَيُتِمُّ مِنْهُ وُلْدُهُ ، وَتَفَرَّقَ مِنْهُ عَدَدُهُ ، وَقُسِمَ جَمْعُهُ ، وَذَهَبَ بَصَرُهُ وَسَمْعُهُ ، وَمُدِّدَ وَجُرِّدَ ، وَعُرِىَ وَغُسِلَ ، وَنُشِفَ وَسُجِّىَّ ، وَبُسِطَ لَهُ وَهُيِّى‏ءَ ، وَنُشِرَ عَلَيْهِ كَفَنُهُ ، وَشُدَّ مِنْهُ ذَقَنُهُ ، وَقُمِّصَ وَعُمِّمَ وَوُدِّعَ وَسُلِّمَ ، وَحُمِلَ فَوْقَ سَريرٍ ، وَصُلِّىَ عَلَيْهِ بِتَكْبيرٍ ، وَنُقِلَ مِنْ دُورٍ مُزَخْرَفَةٍ ، وَقُصُورٍ مُشَيَّدَةٍ ، وَحُجُرٍ مُنَجَّدَةٍ ، وَجُعِلَ في‏ ضَريحٍ مَلْحُودٍ ، وَضيقٍ مَرْصوُدٍ ، بِلَبِنٍ مَنْضُودٍ ، مُسَقَّفٍ بِجُلْموُدٍ .

وَهيلَ عَلَيْهِ حَفَرُهُ ، وَحُثِيَ عَلَيْهِ مَدَرُهُ ، وَتَحَقَّقَ حَذَرُهُ ، وَنُسِىَ خَبَرُهُ ، وَرَجَعَ عَنْهُ وَلِيُّهُ وَصَفِيُّهُ ، وَنَديمُهُ وَنَسيبُهُ ، وَتَبَدَّلَ بِهِ قَرينُهُ وَحَبيبُهُ ، فَهُوَ حَشْوُ قَبْرٍ ، وَرَهينُ قَفْرٍ ، يَسْعى‏ بِجِسْمِهِ دوُدُ قَبْرِهِ ، وَيَسيلُ صَديدُهُ مِنْ مَنْخَرِهِ ، يَسْتَحقُ تُرْبُهُ لَحْمَهُ ، وَيَنْشَفُ دَمَهُ ، وَيَرُمُّ عَظْمَهُ حَتّى‏ يَوْمِ حَشْرِهِ ، فَنُشِرَ مِنْ قَبْرِهِ حينَ يُنْفَخُ في‏ صُورٍ ، وَيُدْعى‏ بِحَشْرٍ وَنُشُورٍ ، فَثَمَّ بُعْثِرَتْ قُبوُرٌ ، وَحُصِّلَتْ سَريرَةُ صُدُورٍ ، وَجيي‏ءَ بِكُلِّ نَبِيٍّ وَصِدّيقٍ وَشَهيدٍ ، وَتَوَحَّدَ لِلْفَصْلِ قَديرٌ ، بِعَبْدِهِ خَبيرٌ بَصيرٌ .

فَكَمْ مِنْ زَفْرَةٍ تُضْنيهِ ، وَحَسْرَةٍ تُنْضيهِ ، في مَوْقَفٍ مَهوُلٍ ، وَمَشْهَدٍ جَليلٍ ، بَيْنَ يَدَيْ مَلِكٍ عَظيمٍ ، وَبِكُلِّ صَغيرٍ وَكَبيرٍ عَليمٍ ، فَحينئذٍ يُلْجِمُهُ عَرَقُهُ ، وَيُحْصِرُهُ قَلَقُهُ ، عَبْرَتُهُ غَيْرُ مَرْحُومَةٍ ، وَصَرْخَتُهُ غَيْرُ مَسْمُوعَةٍ ، وَحُجَّتُهُ غَيْرُ مَقْبوُلَةٍ ، وبَرزتْ صَحيفَتُهُ ، وَتُبِينتْ جَريدَتُهُ ، فنَظَرَ في‏ سُوءِ عَمَلِهِ ، وَشَهِدَتْ عَلَيْهِ عَيْنُهُ بِنَظَرِهِ ، وَيَدُهُ بِبَطْشِهِ ، وَرِجْلُهُ بِخَطْوِهِ ، وَفَرْجُهُ بِلَمْسِهِ ، وَجِلْدُهُ بِمَسِّهِ ، فَسُلْسِلَ جيدُهُ ، وَغُلَّتْ يَدُهُ ، وَسيقَ فَسَحِبَ وَحْدَهُ ، فَوَرَدَ جَهَنَّمَ بِكَرْبٍ وَشِدَّةٍ ، فَظُلَّ يُعَذَّبُ في‏ جَحيمٍ ، وَيُسْقى‏ شَرْبَةٌ مِنْ حَميمٍ ، تَشْوى‏ وَجْهَهُ ، وَتَسْلَخُ جِلْدَهُ ، وَتَضْرِبُهُ زِبْنِيَةٌ بِمَقْمَعٍ مِنْ حَديدٍ ، وَيَعوُدُ جِلْدُهُ بَعْدَ نُضْجِهِ كَجِلْدٍ جَديدٍ ، يَسْتَغيثُ فَتُعْرِضُ عَنْهُ خَزَنَةُ جَهَنَّمَ ، وَيَسْتَصْرِخُ فَيَلْبَثُ حَقْبَةً يَنْدَمُ .

نَعوُذُ بِرَبٍّ قَديرٍ ، مِنْ شَرِّ كُلِّ مَصيرٍ ، وَنَسْأَلُهُ عَفْوَ مَنْ رَضِىَ عَنْهُ ، وَمَغْفِرَةَ مَنْ قَبِلَهُ ، فَهُوَ وَلِىُّ مَسْأَلَتى‏ ، وَمُنْجِحُ طَلِبَتى‏ ، فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ تَعْذيبِ رَبِّهِ جُعِلَ في‏ جَنَّتِهِ بِقُرْبِهِ ، وَخُلِّدَ في‏ قُصوُرٍ مُشَيَّدَةٍ ، وَمُلْكِ بِحُورٍ عينٍ وَحَفَدَةٍ ، وَطيفَ عَلَيْهِ بِكُؤُسٍ اُسْكِنَ في‏ حَظيرَةِ قُدُّوسٍ ، وَتَقَلَّب في‏ نَعيمٍ ، وَسُقِىَ مِنْ تَسْنيمٍ ، وَشَرِبَ مِنْ عَيْنٍ سَلْسَبيلٍ ، وَمُزِجَ لَهُ بِزَنْجَبيلٍ ، مُخْتَمٍ بِمِسْكٍ وَعَبيرٍ مُسْتَديمٍ لِلْمُلْكِ ، مُسْتشْعِرٍ لِلسُّرُرِ ، يَشْرَبُ مِنْ خُموُرٍ ، في‏ رَوْضٍ مُغْدِقٍ ، لَيْسَ يُصَدَّعُ مِنْ شُرْبِهِ ، وَلَيْسَ يُنْزَفُ .

هذِهِ مَنْزِلَةُ مَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ، وَحَذَّرَ نَفْسَهُ مَعْصِيَتَهُ ، وَتِلْكَ عُقُوبَةُ مَنْ جَحَدَ مَشيئَتَهُ ، وَسَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ مَعْصِيَتَهُ ، فَهُوَ قَوْلٌ فَصْلٌ ، وَحُكْمٌ عَدْلٌ ، وَخَبَرٌ قَصَصٌ قَصٌّ ، وَوَعْظٌ نَصٌّ : تَنْزيلٌ مِنْ حَكيمٍ حَميدٍ ، نَزَلَ بِهِ رُوحُ قُدُسٍ مُّبينٍ عَلى‏ قَلْبِ نَبِيّ مُهْتَدٍ رَشيدٍ ، صَلَّتْ عَلَيْهِ رُسُلٌ سَفَرَةٌ ، مُكَرَّمُونَ بَرَرَةٌ ، عُذْتُ بِرَبٍّ عَليمٍ ، رَحيمٍ كَريمٍ ، مِنْ شَرِّ كُلِّ عَدُوٍّ لَعينٍ رَجيمٍ ، فَلْيَتَضَرَّعْ مُتَضَرِّعُكُمْ وَ لْيَبْتَهِلْ مُبْتَهِلُكُمْ ، وَلْيَسْتَغْفِرْ كُلُّ مَرْبوُبٍ مِنْكُمْ لي‏ وَلَكُمْ ، وَحَسْبي‏ رَبّي‏ وَحْدَهُ ) .

:***
تذاكر قوم من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أي حروف الهجاء ادخل في الكلام ؟ فأجمعوا على الألف ، فارتجل الإمام علي ( عليه السلام ) من غير تريّث ولا تفكير ، فقال :

http://www.al-shia.com/html/ara/ahl/khotab.php?id=7

Maryam

Féminin Messages : 42

Assalamu 'alaykum

Message  Maryam le Mar 29 Mar - 22:36

Je n'arrive décidément pas à agrandir la police lorsque les lettres arabes et françaises sont mélangées. A vous de recopier cela dans word et de redimensionner, incha Allah.

Maryam

Féminin Messages : 42

Message  Abou Narjiss le Lun 4 Avr - 20:26

As'salam,

Barakallahou fiki !

Salam wa rahmatulah.
Abou Narjiss